الجمعة، 9 يناير 2009

مايكروسوفت تطلق النسخة التجريبية الأولى من "ويندوز 7"



في خطوة مفاجئة، لم يتوقعها الكثيرون أعلنت شركة مايكروسوفت الأمريكية عزمها إطلاق الإصدار التجريبي من نظام التشغيل الجديد "ويندوز 7" غداً الجمعة، وهو ما يراه الخبراء قفزة استباقية للتعجيل بطرح الإصدار النهائي منه.

وعرض ستيف بالمر الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت الإصدار التجريبي من ويندوز 7 وذلك في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيجاس، وذكر بالمر أنه يمكن تنزيل هذا الإصدار غدا الجمعة من الإنترنت.

ويتميز ويندوز 7 بسرعة الإقلاع وبسهولة الاستخدام بدرجة تفوق ويندوز فيستا، بالإضافة إلى تفرده بميزة دعم اللمس حيث يتيح لمستخدمي الكمبيوتر الشخصي العمل عليه من خلال اللمس وليس الإشارة والنقر باستخدام الفأرة ،مما يشير إلى أن مايكروسوفت تعتقد أن عهد استخدام الفأرة ولوحة المفاتيح قد قارب على نهايته.

وتشير المعلومات المتوفرة عن نظام Windows7 إلى أنه سيحوي أساليب متقدمة لتنظيم الذاكرة والعمليات بحيث تعطي أداء أفضل ، بالإضافة إلى بنية رسومية فعالة وبرمجيات تسمح بتعددية الاتصال ، فضلا عن برامج لتنظيم الخرائط وتنظيم وتكبير الصور بأسلوب السحب والإفلات وعرض الفيديو .

غير أن النقاد أكدوا أن مايكروسوفت مازالت بعيدة عن تطبيق واستبدال النظام الحالي لتشغيل أجهزة الكمبيوتر الذي يعمل منذ اكتشافه بواسطة باحثي شركة "زيروكس" خلال فترة السبعينيات من القرن العشرين.

وأشار النقاد إلى أنه من غير الواضح إلى أي مدى سوف يقبل العاملون في المكاتب ومستخدمي الكمبيوتر في المنازل بفكرة التخلي عن مهارات الكتابة التي تعلموها ويقرروا البدء في التعامل مع الصور الموجودة على شاشة كبيرة للكمبيوتر.

وتأتي هذه الخطوة تأكيداً على ما أعلنه بيل جيتس حين أشار إلى أن علاقة الإنسان بالكمبيوتر ستتغير بشكل جذري في السنوات الخمس القادمة.

ويتيح النظام الجديد توفير استهلاك البطارية، والعمل بأداء عالي حتى في حال توفر مواصفات محدودة في الكمبيوترات الدفترية الصغيرة التي تسمى "نت بوكس" مع تبسيط الاتصال بالشبكات أمام المستخدم المنزلي، كما يسهل النظام الجديد العمل بالأجهزة الملحقة ووصل الهواتف المحمولة والكاميرات وغيرها من الأجهزة.

وتوقع بيل جيتس الرئيس السابق لمايكروسوقت في وقت سابق أن يستطيع المستخدمون خلال خمس سنوات مشاهدة صورهم والاستماع إلى موسيقاهم المفضلة باستخدم جهاز كهذا يعمل بواسطة اللمس، وعرض جيتس جهاز كمبيوتر يشبه الطاولة الكبيرة المسطحة عليه مساحات يمكن لمسها لاعطاء أوامر وتعليمات للكمبيوتر.

وكان جيتس قد تكهن بذلك منذ سنوات ولهذا طور أجهزة مثل جهاز الكمبيوتر المحمول الذي يستخدم قلماً رقمياً أو يعمل باللمس (تابلت) إلا أن هذا الجهاز لم يلق اقبالاً كبيراً.


ليست هناك تعليقات: